هل تتفق معى بأن اى شئ ينتمى للموارد البشرية يكون له دور فعال جدا فى شتى انواع المجالات ومن تلك المجالات قدرة الموارد البشرية فى تحقيق الميزة التنافسية ... ماهية الميزة التنافسية لعل السطور القاددمة توضح لنا ذلك .
- تعريف الميزة التنافسية :
" وهي تعني قدرة المنظمة على صياغة وتطبيق الإستراتيجيات التي تجعلها متميزة في أدائها مقارنة بالمنظمات الأخرى التي تعمل في نفس النشاط.
1- الموارد البشرية
2- الموارد المالية
3- التنظيم الجيد او الامكانيات الجيدة
ولتحقيق الميزة التنافسية .. سوف نتعرض لتحقيق بعدين اساسيين هما :
1- القيمة المدركة لدى العميل
" وهى تعنى إستخدام الإمكانات المختلفة في تحسين القيمة التي يدركها العميل"
2- التميـــز :
" تقديم خدمه لا يستطيع الآخرون في نفس المجال تقديمها بنفس المستوى "
ثانيا - تطوير إستراتيجية المنظمة وإدارة المواد البشرية :
- تعريف الميزة التنافسية :
" وهي تعني قدرة المنظمة على صياغة وتطبيق الإستراتيجيات التي تجعلها متميزة في أدائها مقارنة بالمنظمات الأخرى التي تعمل في نفس النشاط.
مدونة التنمية البشرية |
لكن اذا نظرنا فى ذلك التعريف وجدنا ان المنظمة لاتستطيع تطبيق استراتجياتها وتكون متميزة فى مجال عملها .. لكى يتحقق ذلك لابد من الاستخدام الامثل :
1- الموارد البشرية
2- الموارد المالية
3- التنظيم الجيد او الامكانيات الجيدة
ولتحقيق الميزة التنافسية .. سوف نتعرض لتحقيق بعدين اساسيين هما :
1- القيمة المدركة لدى العميل
" وهى تعنى إستخدام الإمكانات المختلفة في تحسين القيمة التي يدركها العميل"
2- التميـــز :
" تقديم خدمه لا يستطيع الآخرون في نفس المجال تقديمها بنفس المستوى "
مدونة التنمية البشرية |
ثانيا - تطوير إستراتيجية المنظمة وإدارة المواد البشرية :
" ويعنى هذا إحداث نوع من التوافق والانسجام
بين المنظمة والبيئة تحيط بها سواء الداخلية أو الخارجية والإمكانيات المادية
والفنية والتقنية المتوفرة لها والتي يمكن أن تعيينها على تطبيق وتنفيذ
إستراتيجيات بشكل فعال .
ثالثا - إدارة الموارد البشرية وتحقيق الميزة التنافسية
ولكن لكى يتحقق ذلك لابد من توفر ثلاث مقومات لابد منها لتحقيق ذلك وهى كالتالى :
1-تطبيق
إستراتيجية المنظمة
" ويقصد من ذلك ان تربط بوضع رسالة المنظمة واهدافها ."
2- القدرة على التعامل مع الغير :
" يقصد من ذلك تعين افراد يتصفون باالمرونة "
3- التوحد الاستراتيجى :
" يقصد به درجة
مشاركة العاملين من داخل المنظمة والعملاء من خارجها"
رابعا - المقومات المطلوب توفرها في مسئولي إدارة الموارد البشرية لتحقيق الميزة
التنافسية :
لتحقيق الميزة التنافسية لابد من توافربعض المقومات فى مسؤلى ادارة الموارد البشرية ونها مايلى :
1- التصميم 2- التعيــــن
3- تطوير العاملين والمنظمة 4- ادارة الاداء
5 - نظم المكافات لعلاقات العمل 5- تحسين الانتاجية
6- الصحة والامان
0 التعليقات:
إرسال تعليق