مجموعة صيف

كيف تجامل الاخرين .. دون نفاق

هل تحب مجاملة الاخرين ... باالتأكيد سوف تقول نعم .. لكن قد يدور فى نفسك بعض الاسئلة مثل : - اريد ان اجامل الاخرين لكن دون نفاق لهم ؟     لكى لاتنافق احد وتجامل فى نفس الوقت .. ادعوك لانى تقرأ هذة السطور البسيطة والتى اتمنى من الله ان تجد فيها ماتتمناه :


                               المــجـــامـــــــــلات      



 "هى نوع من الكلام العذب اللطيف أو الإطراء الجميل المحبب.الينا نحن البشر "


لذلك فإن تواجد نوع من المجاملات بينك و بين من حولك يضفى شعور بالمودة و الراحة بينكما "

نرى كثير من الناس يهمل هذة الناحية لعدة اسباب مختلفة ، ربما قد يكون بدافع الخجل أو ربما لوجودة فى حالة نفسية لا تسمح لة بمجاملة أحد ، و اسباب اخرى قد تكون شخصية ، و نرى ايضاً أشخاص يستخدموها كنوع من النفاق و هذا شئ غير جيد



                      طـــــــــــــــــــرق القــــاء المجاملات 


عندما تريد إلقاء المجاملات على الأخرين فيجب مراعاة مجموعة من الأمور حتى تكون المجاملة صحيحة و مناسبة و سوف نذكر لك أهمها :

1- كن مخلصاً

إن المجاملات ليس نوعاً من النفاق كما يدعى بعض الاشخاص و لكن إنها إبراز لسلوك حسن أو صفة جميلة فى الطرف الأخر.
2- كن محدداً

فإمدح الشئ المعين الذى يعجبك أو تراة جميلاً فى الشخص الذى أمامك
3-لا تقارن بشيئ اخر :

لأنك حين تمدح شئ فى الطرف الأخر ثم تتقارنة بشئ أخر فإن ذلك يعمل على تقليل قيمة المدح إلا إذا كان هذا الشئ الأخر يبدو رائعاً جداً.


               الاستقبــــــــــأل  الجيـــــــــــد للمجـــــــــامــــلات 


عندما استقبال المجاملات لابد من مراعاة مايلى :

 1- عبر عن شكرك و استقبل المجاملة بإبتسامة لطيفة.

2- لا تظهر عدم الموافقة على المجاملة فمثلاً إذا قال لك أحد الأشخاص (( ان قميصك يبدو رائعا)))  فلا ترد علية و تقول (( إنه من طراز قديم  ))  لأن ذلك الرد يحمل داخلة عدم الموافقة على تلك المجاملة ، كأنك تقول للشخص الذى يجاملك إن زوقك سئ و غير متحضر "


3-إذا جاملك زميل لك أو شخص ما فى مجال العمل على مشروع أنجزتة أو مهمة قد قمت بها فلا ترد علية قائلاًلقد كان بإمكانى أن احقق أفضل من هذا )  لأن ذلك الرد قد يجعل الشخص الذى يجملك يفهم معنايينالمعنى الأول : يفهم أنك شخص مغرور و بالتالى تضع عندة انطباع سئ عنك.

ان  يفهم أن قدراتك اقل من المستوى و بالتالى سوف تضع عندة انطباع ليس جيد عنك.فبدلاً من ذلك يمكنك الرد بجملة أخرى مثلا: " أشكرك شكرا جزيلا، لقد كلفنى ذلك جهداً كبيراً "

4- لا يجب أن تقلل من شأن المجاملة و كأنك تتوقع المزيد مثل : كأن شخص أخبرك بأن صاحب العمل سوف يعجب بطريقة مقابلتك للزبائن فلا ترد علية " يعجب بى !!؟ ... إنة سوف يطير من الفرحة بما افعلة "فبدلاً من ذلك يمكنك الرد " الحمد لله و انا سوف احاول أن ابذل اقصى جهدى فى العمل "

                           فى النهاية ... اقـــــــــــــــول لك 

  إن المجاملات لها أهمية كبيرة فى الحياة فى كثير من الأمور سواء كان فى العمل أو فى الدراسة أو فى الزواج أو ......و لكن لابد أن تكون المجاملات فى حدود المعقول فالإسراف فيها يعطى نتائج عكسية أحياناً




هل أعجبك الموضوع ..؟ هل استفدت منه ..؟ هل تتفق أو تختلف مع محتواه من وجهة نظرك ..؟ ننتظر منك تعليقك هنا أسفل الموضوع


                                   

0 التعليقات:

إرسال تعليق

شارك

Twitter Delicious Facebook Digg Stumbleupon Favorites More